Wednesday, August 13, 2014

تحليل أخبار #1

على صفحة نبض مصر على المونيتور، نشر يوم 24 تموز مقال بقلم الكاتب أحمد فؤاد حول حملة "قوميّة لمكافحة انتشار ظاهرة الإلحاد بين الشباب" في مصر. عرض المقال آراء مسؤولين عن هذا الحملة ورجال دين مسلمين ومسيحيين في أهداف الحملة، وفكرة الإلحاد بحد ذاتها (أو "ظاهرة" الإلحاد) كما سمّاها المقال، إضافة إلى تحليل الكاتب الشخصي عن "طبيعية" مثل هذه الحملة وترجيح فشلها.
رغم أن المقال يتناول الموضوع بطريقة باردة ومتأنية، إلا أنه في ذلك يقع في مشكلة تطبيع التعامل الحكومي مع الموضوع. فحملة "لمكافحة ظاهرة" الإلحاد هي ليست مجرد مشروع حكومي قد يفشل وقد ينجح (وهذه الزاوية الوحيدة التي تناولها المقال بشكل نقدي) بل هي حملة ضد الحريات الشخصية للأفراد، تحديدًا حرية المعتقد.


إجمالًا، يمكن لمس تواطؤ مع الانطباع الحكومي عن الإلحاد في المقال. فالملحدون بحسب الكاتب هم فئة "غامضة" (بحسب ما يقول العنوان)، وصورة الملحد (كما تقترح صورة المقال) هي صورة شخص كئيب منطوي على نفسه ويعيش في الظلام.
الأهم من ذلك أن الآراء المقدمة في المقال تنقسم بين دفاع تام عن الحملة وتبني لفكرة أن الإلحاد مشكلة لها "مخاطر" يحب مكافحتها على هذا الأساس، وبين تحليل بارد لأسباب بروز "ظاهرة" الإلحاد لا ينفي كونها مشكلة، بل يحاول فقط تفسيرها وحلّها، فضلًا عن كونه يعزوها إلى الاضطهاد والإرهاب الديني الذي انتشر في المجتمع المصري، أي أنه لا يعدو كونه ردة فعل، ولا يمكن أن يكون قرارًا شخصيًا واعيًا.

No comments:

Post a Comment