Saturday, August 16, 2014

تحليل أخبار #3

على صفحة "نبض إسرائيل"، نشرت المونيتور مقالًا للكاتب الإسرائيلي شلومي إلدار بعنوان "بدون حماس، يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين الوصول للسلام". 
يبدأ الكاتب بوصف عواطفي للوضع في غزة، من باب التفجع على كارثية الوضع في القطاع، لكنه ينتقل مباشرة إلى "ضرورة" النهوض من هذا الوضع لتحقيق تسوية ما بين الطرفين. 
ويسرد الكاتب اقتباسات وحوادث تاريخية تفيد بأن السلام كان ممكنًا في لحظة قريبة، لكنه فُقد بشكل مأساوي مع صعود حماس وتنفيذها لعمليات وتفجيرات في مختلف أنحاء فلسطين المحتلة، ما استدعى رد إسرائيل عليها بالحصار والإغلاق والقتل.
النتيجة التي قفز إليها الكاتب تتجاهل بالكامل سياق الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة على الأقل منذ 1993 وحتى اليوم. وحين يتحدث عن المقاومة كفعل عنيف، يتجاهل بذلك كونها ردة فعل بالأساس على احتلال عسكري مستمر وعنيف. 

ويعزز الكاتب محاولته لربط حماس بالموت والعنف ولا شيء آخر من خلال اختيار الصورة المنشورة التي تظهر مقاتلي حماس يحملون نعشًا لأحد رفاقهم الشهداء.
انتفاء حماس لن يكون بابًا للسلام، كما يقول الكاتب، ببساطة لأنها ليس العائق أمامه. فرغم أن الكاتب يرى كم الدمار والقتل الذي يحدثه الجيش الإسرائيلي إلا لا يعزل القتل للقاتل بل للمقتول، ويحمله مسؤولية مقتله، ثم يبحث بين الإسرائيلي والفلسطيني عن شركاء للقضاء على حماس التي هي في نظره المشكلة الوحيدة.
هذا الطرح متناقض منطقيًا ويقفز إلى نتائج ينفيها الواقع، فضلًا عن كونه غير متوازن ويوجّه القراء في اتجاه معين غير مدعوم بحقائق.

1 comment:

  1. Baccarat - 스포 위키 - casinoland.jp fun88 soikeotot fun88 soikeotot 카지노 카지노 카지노 카지노 300Golden Nugget: Da Vinci Palace - Play the 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커 포커

    ReplyDelete